ملتقي المهندسين العلمي

اهلا ومرحبا بكم في ملتقاكم

الرجاء التسجيل في

ملتقي محمد مناف

والموقع الصديق

ملتقي المهندسين العرب http://www.arab-eng.org/vb

لمشاهدة باقي المواضيع ومشاهدة جميع الا قسام الاخري

مع تحيات

أخوكم محمد مناف

ملتقي المهندسين العلمي

ملتقي محمد مناف

مرحب بكم


 

كل عام وانتم بخير

 

برامج تهمك منقولة من الاخ جمعة وله تحياتي

 




   


     



    

 




 



ملتقي محمد مناف يرحب بكم

 


    التحكم في الرطوبة

    شاطر
    avatar
    Admin
    المسئول العام للملتقي

    عدد المساهمات : 500
    تاريخ التسجيل : 19/01/2010

    التحكم في الرطوبة

    مُساهمة من طرف Admin في 11/17/2011, 1:24 pm

    التحكم في الرطوبة
    عادة ما تقلل معدات تبريد وتكييف الهواء من الرطوبة الجو المعالج بواسطة النظام. ملف المبخر البارد نسبيا (أقل من dewpoint) يكثف بخار الماء من الهواء المعالج، (مثل الثلج والمشروبات الباردة التي تكثف الماء على السطح الخارجي للزجاج)، وترسل الماء إلى مجرى ويزيل بخار الماء من المكان المبرد ويقلل الرطوبة النسبية. لأن البشر يفرزون العرق لتوفير التبريد الطبيعي فبتبخر ااعرق من على الجلد يحسن الهواء الجفاف الجوية (إلى حد ما) الراحة. تكييف هواء الراحة يهدف لعمل 40 ٪ إلى 60 ٪ من الرطوبة النسبية في المكان. في مؤسسات تجارة التجزئة تعمل خزائن التبريد العملاقة المفتوحة بدور فعال للغاية كوحدات لتجفيف الهواء.
    وثمة نوع محدد من مكيفات الهواء يستخدم فقط في التجفيف يسمى مزيل الرطوبة. ويختلف مزيل الرطوبة عن تكييف الهواء العادي في أن كل من المبخر وملفات المكثف موضوعين في نفس المسار الجوي، والوحدة بأكملها موضوعة في البيئة المراد تكيفها (في هذه الحالة تجفيفها)، بدلا من الحاجة لملف مكثف يكون في الهواء الطلق. وجود ملف المكثف في نفس المسار الجوي حيث ينتج ملف المبخر الحرارة، ويجفف الهواء. يوضع ملف المبخر (البارد) أولا في طريق الهواء، ليجفف الهواء كما تفعل أجهزة تكييف الهواء العادية. يمر الهواء القادم حول الملف المكثف ليسخن الهواء المجفف الآن. علما بأن مصطلحي " ملف المكثف" و"ملف المبخر " لا بشيروا إلى سلوك الماء في الهواء لأنه يمر فوق كل ملف ويشيروا بدلا من هذا إلى مراحل دورة التبريد. وجود ملف المكثف في مسار الهواءالرئيسي وليس في مسار خارجي منفصل، (كما في أجهزة تكييف الهواء العادية) يترتب عليه نتيجتين - تسخين الهواء الناتج بدلا من تبريده، وقدرة وضع الوحدة في أي مكان في البيئة لتكييفه، دون حاجة إلى أن يكون المكثف في الهواء الطلق.
    على عكس لتكييف الهواء العادي، مزيل الرطوبة سوف يسخن الغرفة مثل السخانات الكهربائية التي تسحب نفس الكمية من الطاقة (واط) مثل مزيل الرطوبة. تكييف الهواء ينقل الطاق خارج الغرفة بواسطة ملف المكثف، والذي تقع خارج الغرفة (في الهواء الطلق). هذا هو النظام الحرارية فيها الغرفة بمثابة نظام الطاقة وتحويلها من النظام. على العكس مع مزيل الرطوبة، أي نقل الطاقة الحرارية من نظام (الغرفة)، لأن وحدة تكييف الهواء (مزيل الرطوبة) تماما داخل الغرفة. ولذلك كل من الطاقة المستهلكة من قبل مزيل الرطوبة هي الطاقة التي هي مدخلات النظام الحرارية (الغرفة)، ويبقى في القاعة (الحرارة). وبالإضافة إلى ذلك، إذا كانت مكثفة تمت إزالة المياه من الغرفة، ومقدار الحرارة اللازمة لغلي الماء التي أضيفت إلى القاعة. هذا هو عكس المياه مشيرا إلى الغرفة مع برودة التبخر.
    مزيلات الرطوبة وعادة ما يستخدم في البرد والرطوبة والاجواء لمنع العفن النمو داخل منازلهم، وخصوصا في الطوابق السفلية. لأنها تستخدم أحيانا في حار رطب الاجواء لراحة لأنها تقلل من الرطوبة التي تسبب عدم الراحة (كما منتظم أجهزة تكييف الهواء، ولكن من دون تبريد الغرفة.
    الهندسة الفيزيائية والخواص الحرارية للغاز بخار المزائج اسم Psychrometrics.


    _________________
    وما اوتيت من علما الاقليلا وقل ربي زدني علما
    avatar
    Admin
    المسئول العام للملتقي

    عدد المساهمات : 500
    تاريخ التسجيل : 19/01/2010

    رد: التحكم في الرطوبة

    مُساهمة من طرف Admin في 8/3/2012, 9:09 pm

    شكرا لمشاهدتكم الموضوع واعجابكم به


    _________________
    وما اوتيت من علما الاقليلا وقل ربي زدني علما

      الوقت/التاريخ الآن هو 9/25/2017, 12:49 am