ملتقي المهندسين العلمي

اهلا ومرحبا بكم في ملتقاكم

الرجاء التسجيل في

ملتقي محمد مناف

والموقع الصديق

ملتقي المهندسين العرب http://www.arab-eng.org/vb

لمشاهدة باقي المواضيع ومشاهدة جميع الا قسام الاخري

مع تحيات

أخوكم محمد مناف

ملتقي المهندسين العلمي

ملتقي محمد مناف

مرحب بكم


 

كل عام وانتم بخير

 

برامج تهمك منقولة من الاخ جمعة وله تحياتي

 




   


     



    

 




 



ملتقي محمد مناف يرحب بكم

 


    ألتدفئة أنواعها و أخطارها

    شاطر
    avatar
    Admin
    المسئول العام للملتقي

    عدد المساهمات : 500
    تاريخ التسجيل : 19/01/2010

    ألتدفئة أنواعها و أخطارها

    مُساهمة من طرف Admin في 5/14/2010, 1:55 pm

    ألتدفئة أنواعها و أخطارها


    بقلم: رياض هبرات

    حلّ فصل الشتاء ، فصل الامطار ، فصل البرد ، فصل البركة والخيرات ، وبدأ الناس يتهافتون على محلات بيع الادوات الكهربائية ،وعلى محلات بيع وسائل التدفئة سواء التي تعمل بالغاز أو النفط او الحطب.
    ويا حبذا لو كان هذا التحضير لفصل الشتاء مسبقا قبل مجيء فصل الشتاء وذلك لان كل هذه الادوات يتم رفع اسعارها في فصل الشتاء ويضطر الزبون الى دفع اي مبلغ يطلبه التاجر وكذلك يتم ادخال وسائل تدفئة غير تقنية وغير آمنة للاستعمال ويتم بيعها في السوق.
    هناك عدة امور يجب مراعاتها عند شرائك وسيلة التدفئة ، اهم هذه الامور ، هي جوانب الامان في الاستعمال ، فكل مصدر طاقة قد يشكل خطورة على حياتنا وعلى ممتلكاتنا حتى لو كان هذا المصدر شمعة صغيرة ، فلا يكاد يخلو اي فصل شتاء من حوادث الحريق او الاختناق بسبب وسائل التدفئة والاستعمال الخاطىء.

    فقبل توجهك الى الشراء خذ بعين الاعتبار الامور التالية:



    1-ما هي وسيلة التدفئة المطلوبة؟
    2- مساحة غرفتك ، حدد مكان وضع المدفأة قبل شرائك لها.
    3- الاثاث الموجود في البيت ، الفراش ، الستائر.
    4-من يستعمل المدفأة ، انسان بالغ ، طفل، انسان عاجز او مقعد.
    5- قوة الكهرباء في الغرفة وصلاحية الامّان الرئيسي في البيت.
    وعند توجهك الى التاجر اعرض عليه طلبك وأسأله في امور اخرى مثل:
    1- امانة الآلة.
    2- هل يوجد لها موافقة من الدولة ، افحص الرمز)*ى*ُ(.
    3- استهلاكها للكهرباء او الوقود.
    4- قطع غيار في وقت الخراب.
    5- خذ دائما فاتورة وشهادة كفالة من البائع.
    * لا تنبهر وتنجذب من جمال وزخرفة آلة التدفئة.

    وسائـــــل التدفئـــــة:




    * مدفأة الكهرباء ، وهي الاكثر استعمالا في البلاد ، منها بالطاقة المباشرة ، ومنها الرادياتور ، ومنها باعث الهواء الساخن) َ*ن* همٍ( ومنها المكيف )َنقُ( وهذه الوسيلة هي الاكثر امانا اذا ما استعملت في الطريقة الصحيحة ،واكثر اخطار المدفأة الكهربائىة تكون باشتعال قطعة قماش وضعت امامها او عليها او باشتعال الحرام ، او الستائر ، فاحيانا تضع الأم بعض قطع الغسيل بجانب او على المدفأة فيشتعل الغسيل ويحترق البيت وتختنق العائلة ،واحيانا قد يضع البعض هذه الدفاية بجانب فراش النوم فيشتعل الفراش والنائم معا، واحيانا قد تعلق هذه الدفاية على الحائط بجانب الستائر وتحرق الستائر والبيت.
    فاستعمل وسائل الامان اللازمة ابتداء من الامّان الرئيسي في البيت ، وافحص مرة كل نصف سنة ، قوة اسلاك الكهرباء في البيت ، وحاول ان تجد للدفاية الكهربائية مكانا آمنا في الغرفة اذا كان لديك اطفال او انسان مريض مقعد في الفراش فمن المفضل تعليق الدفاية على الحائط مع مراعاة ان لا تكون قريبة من الاثاث او الستائر ويجب اطفاء الدفاية عند النوم وعدم تركها حتى الصباح.




    اما بالنسبة للتدفئة بواسطة الرادياتور فهذه الآلة تعمل على اساس تسخين زيت خاص في داخلها ومنه يتم تسخين جسم الرادياتور ومنه يتم تسخين هواء الغرفة ، لذلك حاول ان تكون هذه الآلة نظيفة دائما ولا تجعل منها حبلا للغسيل كما يفعل البعض ،أما اخطار هذه الآلة اذا ما اهملت لفترة طويلة وبقيت دون استعمال فعند وضعها في الكهرباء قد تخرج رائحة كريهة للزيت المحروق واحيانا قد تنفجر وتؤذي من حولها لذلك يمنع تركه يعمل اثناء النوم.




    اما بالنسبة للتدفئة بواسطة باعث الهواء) َ*ن* همٍ( فهو يخرج هواء جافا وساخنا ويجفف الهواء الموجود في الغرفة واخطاره اذا ما غطي بمنشفة او قطعة قماش أنه قد يحدث حريقا في البيت لذلك يمنع تركه يعمل اثناء النوم.




    اما بالنسبة للمكيف المركزي)َنقُ( فيجب اتخاذ جميع وسائل الأمان ابتداء من شرائه وتركيبه من قبل شخص مختص لذلك ، والقيام بفحص دوري له كل سنة ، تنظيفه كل مدة ، عدم النوم وتركه شغالا لانه يبعث هواء ساخنا مما قد يؤدي الى مشاكل في جهاز التنفس.




    * دفاية الغاز هي وسيلة تدفئة قليلة الاستعمال نوعا ما وذلك لسعر الغاز الباهظ ، واذا ما استعملت بطريقة خاطئة فستشكل خطورة كبيرة على النفس والممتلكات ، فيجب وضعها في مكان آمن وان نهتم بان يتم تركيب انابيب الغاز والامانات بواسطة شخص مختص ، ووضع أمّان يقطع الغاز اوتوماتيكيا لو حدث اي خطر والانتباه بان لا توضع انبوبة الغاز داخل الغرفة ، وكذلك يمنع تشغيل هذه الدفاية وقت النوم ، بل يجب اطفاؤها واغلاق امان الغاز كذلك.




    * دفاية النفط) الكاز( ،هي وسيلة قديمة، عادت الى السوق مؤخرا بتصاميم مختلفة جذابة ، اخطارها كذلك عديدة كعدم احتراق الكاز ،انبعاث الرائحة منه والتي قد تؤذي من حولها وتسبب نزول الدموع من العيون ، كذلك خطر حدوث حرائق لذلك يجب الانتباه الى هذا النوع كثيرا ويجب وضع هذه المدفأة في مكان آمن بعيدا عن مكان الجلوس وعدم ترك زجاجة الكاز في الغرفة بل يجب وضعها بعيدا عن متناول يد الاطفال ، وممنوع منعا باتا النوم وتركها مشتعلة ومفضل اخراجها من الغرفة.




    * التدفئة بواسطة الفحم) كانون النار( وهو اخطر انواع التدفئة ، لانه ينتج اول اكسيد الكربون الذي قد يهلك عائلة كاملة في ليلة واحدة اذا لم تكن هناك تهوئة كافية في الغرفة.
    فهذا الغاز هو من اخطر انواع الغاز الذي يؤثر مباشرة على الدماغ فنرى الشخص يتحرك ولكنه لا يدري ماذا يدور حوله لانه قد شل مركز الدماغ عنده والمحصلة هي الاختناق والموت ، ناهيك عن الحريق الذي قد يحدثه ،وغبار الفحم الضار الذي ينبعث داخل البيت لذلك يفضل عدم استعمال هذه الوسيلة للتدفئة ،وان كان لا بد من ذلك فيجب ترك شباك للتهوئة ويفضل ان يكون في اعلى الغرفة لخفة وزن هذا الغاز وكذلك ممنوع منعا باتا ترك هذا الكانون في البيت عند النوم.




    *التدفئة بواسطة فرن الحطب ، وهي الوسيلة الاقل خطورة اذا ما صمم الفرن بالطريقة الصحيحة ،والافران نوعان :من المعدن ومن الحجر مع وجود مدخنة لاخراج الدخان الى الخارج ، وهذا الدخان بدوره يحدث تلوثا في البيئة ،اما اخطار هذه الطريقة تكون بان يصطدم الاطفال بالفرن اذا لم يوضع بمكان آمن وقد يحدث جفافا في هواء الغرفة وينصح بوضع طنجرة مليئة بالماء فوق الفرن لزيادة نسبة الرطوبة في الغرفة ، وهناك خطر آخر هو عند استعمال هذا الفرن للطبخ ولصنع القهوة والشاي مما قد يؤدي الى انسكاب هذه المواد الساخنة واحداث حرق في الجسم ، كذلك يجب الانتباه بان يكون الفرن محكم الاغلاق من الباب ومن المدخنة وان لا يتسرب الدخان الى داخل البيت

    منقول من محمد هندي.
    avatar
    Admin
    المسئول العام للملتقي

    عدد المساهمات : 500
    تاريخ التسجيل : 19/01/2010

    رد: ألتدفئة أنواعها و أخطارها

    مُساهمة من طرف Admin في 11/9/2010, 9:23 pm

    اين الردود


    _________________
    وما اوتيت من علما الاقليلا وقل ربي زدني علما

      الوقت/التاريخ الآن هو 9/19/2017, 10:24 pm