ملتقي المهندسين العلمي

اهلا ومرحبا بكم في ملتقاكم

الرجاء التسجيل في

ملتقي محمد مناف

والموقع الصديق

ملتقي المهندسين العرب http://www.arab-eng.org/vb

لمشاهدة باقي المواضيع ومشاهدة جميع الا قسام الاخري

مع تحيات

أخوكم محمد مناف

ملتقي المهندسين العلمي

ملتقي محمد مناف

مرحب بكم


 

كل عام وانتم بخير

 

برامج تهمك منقولة من الاخ جمعة وله تحياتي

 




   


     



    

 




 



ملتقي محمد مناف يرحب بكم

 


    ضواغط التبريد دراسة تفصيلية موسّعة الجزء الاول

    شاطر
    avatar
    Admin
    المسئول العام للملتقي

    عدد المساهمات : 500
    تاريخ التسجيل : 19/01/2010

    ضواغط التبريد دراسة تفصيلية موسّعة الجزء الاول

    مُساهمة من طرف Admin في 5/14/2010, 2:28 pm

    ضواغط التبريد دراسة تفصيلية موسّعة
    ضواغط التبريد
    (دراسة تفصيلية موسّعة)








    تعريف :


    الضاغط : هو جهاز يعمل على زيادة ضغط غاز ما .

    في دارة التبريد ذات الانضغاط بالبخار ، يقوم الضاغط بتدوير وسيط التبريد ، حيث يسحبه من المبخر ويرفع ضغطه الى ضغط المكثف .

    وعند الضغط المرتفع تكون درجة حرارة التشبع او الغليان مرتفعة كما هو الحال في المكثف ، حيث درجة حرارة وسيط التبريد اعلى من الوسط المحيط بالمكثف . بالتالي سيفقد المكثف الحرارة مما يؤدي الى تكثف وسيط التبريد.

    اما في الناحية الاخرى من الضاغط هناك المبخر ، حيث الضغط منخفض وكذلك درجة حرارة التشبع منخفضة وهي اقل من درجة حرارة الوسط المحيط بالمبخر . بالتالي سيكتسب وسيط التبريد الحرارة مما يؤدي الى تبريد الوسط المحيط بالمبخر ، منتجاً بذلك ما يسمى بالتأثير التبريدي لدارة التبريد .






    تصنيف الضواغط :

    تصنف حسب طريقة زيادة الضغط الى :


    1. الضواغط موجبة الازاحة positive displacement
    2. والضواغط الديناميكية Dynamic compressors
    الضواغط موجبة الازاحة: وفيها يتحقق زيادة الضغط نتيجة النقص في حجم الغاز . ومن هذه الضواغط نذكر :


    • الضواغط الترددية :reciprocating compressors
    • الضواغط الدورانية .rotary compressors ، ومنها :

      1. الضواغط ذات الريش vane type
      2. والضواغط الحلزونية screw type
      3. والضواغط اللولبية scroll type
      </LI>
    الضواغط الديناميكية : وفيها يتحقق زيادة الضغط بتحويل الطاقة الحركية التي يكتسبها الغاز اثناء دورانه في الضاغط الى طاقة ضغط حسب نظرية برنولي . ومن هذه الضواغط نذكر :


    • الضاغط النابذي (الطرد المركزي) centrifugal compressor
    كما يمكن تصنيف الضواغط حسب طريقة التدوير الى :

    1. ضواغط تدار مباشرة : اي تنقل الحركة من المحرك الى الضاغط مباشرةً . وتكون بنوعين :


    • أ. ضواغط مغلقة hermatic sealed حيث المحرك والضاغط في علبة واحدة
    • ب. ضواغط شبه مغلقة semihermatic sealed حيث المحرك والضاغط يتواجدان في مكانين منفصلين عن بعضهما .





    2. ضواعط تدار بواسطة الاحزمة او السيور : حيث تنتقل الحركة من المحرك الى الضاغط بواسطة السيور ، وتدعى بـ الضواعط المفتوحة.






    تعاريف اساسية :

    ضغط السحب suction pressure : هو ضغط الغاز عند صمام الدخول الى الضاغط اثناء سحبه من المبخر ، ويمثل الضغط المنخفض في دارة التبريد .

    ضغط التصريف discharge pressure : هو ضغط الغاز عند خروجه من صمام التصريف ، ويمثل الضغط المرتفع في دارة التبريد .

    نسبة الانضغاط compression ratio : هي النسبة بين ضغط التصريف وضغط السحب .

    سعة الضاغط compressor capacity : هي كمية الغاز الحجمية التي تمر في الضاغط خلال واحدة الزمن عند ضغط السحب .

    قدرة الفرملة او الكبح brake power : هي القدرة الميكانيكية اللازمة لادارة الضاغط .

    مشكورمحمد تكييف
    avatar
    Admin
    المسئول العام للملتقي

    عدد المساهمات : 500
    تاريخ التسجيل : 19/01/2010

    رد: ضواغط التبريد دراسة تفصيلية موسّعة الجزء الاول

    مُساهمة من طرف Admin في 11/9/2010, 9:20 pm

    اين الردود


    _________________
    وما اوتيت من علما الاقليلا وقل ربي زدني علما

      الوقت/التاريخ الآن هو 11/18/2017, 5:25 pm