ملتقي المهندسين العلمي

اهلا ومرحبا بكم في ملتقاكم

الرجاء التسجيل في

ملتقي محمد مناف

والموقع الصديق

ملتقي المهندسين العرب http://www.arab-eng.org/vb

لمشاهدة باقي المواضيع ومشاهدة جميع الا قسام الاخري

مع تحيات

أخوكم محمد مناف

ملتقي المهندسين العلمي

ملتقي محمد مناف

مرحب بكم


 

كل عام وانتم بخير

 

برامج تهمك منقولة من الاخ جمعة وله تحياتي

 




   


     



    

 




 



ملتقي محمد مناف يرحب بكم

 


    كل ما تريده من معلومات عن الشلر

    شاطر
    avatar
    Admin
    المسئول العام للملتقي

    عدد المساهمات : 500
    تاريخ التسجيل : 19/01/2010

    كل ما تريده من معلومات عن الشلر

    مُساهمة من طرف Admin في 5/28/2010, 7:22 pm



    Chiller
    مشكور اخي صقر
    Chiller component
    الأجزاء الرئيسية :
    1- Compressors , 2-condensers, 3-condenser fans ,4-evaporator, the casing frame ,6-refrigerant piping5-


    يوجد نوعين من أنواع دوائر الشيلر : parallel or independent refrigeration circuit (IRC)

    تسمية ال piping line وتجزئة التسمية وسبب تجزئة التسمية وشرح طريقة العمل داخل الشيلر ......

    ينقسم ال piping line الى 3 مسميات بثلاث اتجاهات مختلفة داخل الChiller

    1-Discharge line

    2- Liquid line

    3- Suction line

    الغاز المستخدم في دائرة ال Chiller هو غاز الفريون في طبيعة الحال بعده أنواع والأغلب من هذه الأنواع غاز R-22a وغاز a R-134

    تبدأ دائرة التبريد في ال Chiller من ال Compressor وهو نوعان في ال Chiller غالبا
    1-semihermetic compressor
    2-compressor screw

    يوجد غاز التبريد والزيت داخل ال compressor وعند تشغيل ال Chiller يقوم ال compressor بضغط الغاز لأول مخرج منه وهو ال Discharge line بدوره ينقل الغاز الى ال condenser ويكون على الDischarge line قطعة مركبة وتسمى ال Muffler ووظيفته تنظيم النبضات وتدفق الغاز من ال
    Compressorالى Discharge line ويركب أقرب ما يكون الى ال Compressor على ال Discharge line ...

    ويركب أيضا على ال Discharge line ما يسمى بال Vibration eliminator وهو ما يقوم بامتصاص الارتجاج الناجم عن حركة ال compressor ويوضع حتى لا تكسر الأنبوبة نتيجة الارتجاج الشديد لل compressor ..

    يمر الغاز في أول مرحلة من مراحل ال piping وهي ال discharge line ويصل الى ال condenser ويتم تبريده بال condenser الذي يكون مصنوع من مادة الالمنيوم أو النحاس وهو عبارة عن fins أي زعانف وتكون هذه ال finsرقيقة جدا ومتعرجه وسبب التعرج هنا لضمان أكبر قدر ممكن من ال Heat transfer وبنفس الوقت لتكون الزعنفة طويلة حجما وشكلا أقصر من طول الماده الخام التي استعملت في التصنيع وفي أثناء تصنيع الزعانف الخاصة بال condenser coil يتم قصها بأطوال معينة حسب الطول المطلوب لل coil وكبسها وتخريمها وهذا كله يحدث في عملية واحده وعلى مكبس واحد punching والأخرام التي يتم عملها مختلفة تتناسب مع ال tubes التي ستكون داخل ال coil والتي يمر بها الغاز بشكل خاص ومعين وحسب عدد معين من ال circuits يعتمد هذا العدد على حجم الكويل وال capacity المطلوب اعطاءها هذا ال coil

    وأود أن أشير بالذكر هنا الى أنه يتم طلاء ال fins بمواد عده للمحافظة على الماده الخام المصنع منها ال fins وملائمتها للظروف البيئية المختلفة فالالمنيوم له ماده خاصة والنحاس ماده مختلفة الالمنيوم pre_coated والنحاس aris coated ولون الماده التي يطلى بها الالمنيوم يميل الى الأزرق البحري الفاتح وعندما ننظر الى أي coil ونجد لونه كذلك نستنتج أنه تم طلائة بهذه الماده بينما في النحاس لون الماده شفاف ولكن تغير من لون ال coil قليلا فتعطيه لمعانا جميل

    وينتقل الغاز الى ما المرحلة الثانية من مراحل ال PIPING وهي ما تسمى بال Liquid line وهنا وقبل الدخول في شرح ال Liquid line أود أن أشير الى أن الغاز منذ خروجه من ال compressor ومروره في ال discharge line ودخوله ال condenser يكون في حالته الغاز ية Gas state بينما بعد أن يتم تبريده في ال condenser وخروجه منه يخرج الفريون الى ال Liquid line وهو في حالة سائلة لذلك يسمى ب condenser ويسمى الأنبوب الذي يعود من ال condenser ب ال Liquid line .

    بعد خروج الفريون من ال condenser متجها الى ال Liquid line يكون على أول ال Liquid line صمام أمان سأقوم بشرح وظيفته وهو ما يسمى بال shut off valve ويليه فورا filter dryer ويليهم فورا solenoid valve وهذا ترتيبهم على التوالي ولكن في شرح وظيفة هذه الأجزاء لم أشرحها على التوالي سأبدأ ب filter dryer ثم ال shut off valve ثم ال solenoid valve وذلك بسبب علاقة ال shut off valve ب ال filter dryer

    أولا ال filter dryer ووظيفته هو تنقيه الغاز الخارج من ال condenser والذي يكون في الحالة السائلة في ال Liquid line كما شرحنا سابقا ويحتوي هذا ال filter dryer على شيء يشبه كتله بشكل دائري مفرغة من الداخل تركب داخله بتقنية معينة وهذه الكتلة خشنة حتى تستطيع التقاط أبسط وأنعم الأجزاء بالاضافة الى التقاطها لنقاط الزيت التي تخرج من ال compressor أولا حيث وجود الزيت ثم تنتقل الى ال condenser مع دفع الغاز عن طريق ال discharge line ثم بعد ذلك تنتقل نقاط الزيت الى ال Liquid line الذي يحتوي على ال filter dryer الذي يقوم بدوره بالتقاطها ويحول دون مرورها ويمنعه

    ويتم تغيير القطعة التي تركب داخل ال filter dryer من مده لأخرى وهنا تأتي وظيفة ال shut off valve وهو عبارة عن صمام يفتح ويغلق يدويا Manual valve ويوجد قبل ال filter dryer حتى نستطيع تغيير ال قطعة الموجوده داخل ال filter dryer أو عمل أي صيانة في ال chiller في الأجزاء ما بعد ال condenser بعد غلق ال shut off valve وحجز الغاز داخل ال condenser وال discharge line وال compressor
    عند عمل الصيانة يجب قبل اقفال ال shut off valve ايقاف ال chiller بشكل عادي جدا كما لو أننا سنوقفه لقطع التكييف عن البناية وفي هذه الحالة أريد أن أضيف معلومة لسيادتكم أن ال compressor لا يتوقف عن العمل بمجرد أن نوقف ال chiller فورا بل يبقى يعمل لمده تقارب ال 30 ثانية بعد اطفاء ال chiller

    قبلها فورا يأتي دور ال solenoid valve والذي يقوم بدوره بقفل ال Liquid line وهو يعمل الكترونيا وفكره عمله مغناطيسية

    أي أنه عند اطفاء ال chiller يعمل ال solenoid valve ثم يبقى ال compressor يعمل ويسحب الغاز كله الموجود في الدائرة من ال suction line وال liquid line ( فقط فيما بعد ال solenoid valve ) ويقوم بوضعه داخل ال condenser أي أن الغاز كله يخزن داخل ال condenser عند اطفاء ال chiller وال solenoid valve يمنع عودته الى ال liquid line وتبقى أنبوبة ال liquid line التي توصل الى ال evaporator والأنابيب الرفيعة الموجوده داخل ال evaporator وأنبوب ال suction line الذي يكمن دوره بارجاع الغاز الى ال compressor والذي يقوم ال compressor بسحب وشفط الغاز منه تبقى هذه الأنابيب فارغة ونستطيع أن نقوم بأي عمل صيانة في هذه الأجزاء ونحن نضمن عدم تسرب الغاز الى الهواء الجوي لأضرار بعض الغازات من غازات التبريد بالبيئة وتأثيرها على طبقة الأوزون وبالذات غاز ال R-22a والذي سيمنع من استخدامه في السنين المقبلة وسيبقى الغاز صديق البيئة المستخدم a R-134




    نعود اخوتي وأخواتي المهندسين والمهندسات الى اكمال الشرح في ال Liquid line قبل أن نتفرع في الشرح الى الأجزاء التي تركب عليه ووظيفتها وكيفيه عملها

    بعد انتقال الغاز وهو في حالته السائلة من ال condenser الى ال liquid line وما يحتويه من ال (shut off valve و filter dryer و solenoid valve ) يمشي الغاز في ال liquid line متجها الى ال evaporator الذي يقوم بدوره باحتواء الماء المراد تبريده وله فتحتان فتحه لدخول الماء الساخن وفتحه لخروج الماء البارد منه

    يوجد على أخر ال liquid line وأقرب ما يكون الى ال evaporator ال expansion valve والذي يقوم بدوره بتبريد الغاز الذي سيدخل على الأنابيب الموجوده داخل ال evaporator والذي تعتمد فكره عمله ببساطة على انتقال مرور الغاز من حيز واسع الى حيز ضيق فبالتالي تقل درجة حرارته بشكل كبير ويزيد ضغطه وال expansion valve مهم جدا في عمليه التبريد وفكره عمله نظرية فيزيائية ممتازة

    بعد أن يتم تبريد الغاز بهذا الشكل يدخل الغاز الى الأنابيب الدقيقة والكثيفة الموجوده داخل ال evaporator وهذه الانابيب تكون على شكل حرف U يدخل الغاز من طرف حرف ال U وهو القادم من ال liquid line ويكون الغاز بارد جدا ويخرج من الطرف الاخر للحرف ويذهب الى ال suction line ويكون الغاز ليس بارد وبالحالة الغازية ويكون حرف ال U بوضع افقي داخل ال evaporator وتقوم الأنابيب بدورها ودور وجودها بالداخل بتبريد الماء الذي يحتويه هذا ال evaporator بملامسة الماء الدافيء لها فيكتسب الماء الحرارة البارده ومن ثم يكتسب الغاز الموجود داخل الانابيب حرارة الماءالدافئة أي انه يصبح تبادل حراري Heat exchanger

    وبعد ذلك ينتقل الغاز الى suction line ومن ثم الى ال compressor وتستمر الدورة بالعمل بهذا الشكل








    معلومات مهمة ::..::..::..::..:


    يوضع في مكان خروج الماء البارد من ال evaporator ما يسمى بال anti-freeze وهو عبارة عن sensor يقوم بقياس درجة حرارة الماء الخارج ويمنع تجمد الماء داخل ال evaporator وعند انخفاض درجة الحرارة ووصولها الى 5 درجات مئوية يقوم ال Anti-freeze بارسال اشارة الى لوحه التحكم الالكترونية وبالتالي تقوم لوحة التحكم بايقاف ال compressor عن العمل حتى ويعود عمل ال compressor للعمل عند دخول الماء الدافيء الى ال evaporator وهذا الماء الدافيء هو الذي سيرفع درجة الحرارة داخل ال evaporator وبالتالي سنحتاج الى التبريد مرة أخري فيعمل ال compressor وهكذا .......



    يوضع في ال compressor ما يسمى بال crankcase ووظيفته تسخين الزيت الموجود داخل ال compressor للمحافظة على ال compressor ومكوناته الداخليه عند العمل أي أن ال crankcase عبارة عن Heater للزيت و يعمل فقط في حالة أن ال compressor متوقف عن العمل ودرجة الحرارة للجو منخفضة أي في أوقات الليل في فصل الشتاء أو في أوقات الفجر عندما يكون الجو بارد وذلك لعدم تجمد الزيت




    هذا الجزء من الشرح مفيد جدا واتمنى أن يفيدكم ما أعلمه وأعدكم أن أضيف لكم بعد ذلك معلومات أخرى عن أشياء اخرى من المواصفات الخاصة لل chiller التي يطلبها العميل وشرح وافي للاختلاف بين توصيل دوائر الغاز والأنابيب والفرق بين ال parallel وال IRC وعده مواضيع اخرى منها ال Capacity control وال خطوات التي يركب بها وطريقة عمله ووظيفته وطريقة تركيب ال compressor ووضعه على ال زمبركات وأنواع هذه الزمبركات وطريقة توزيع الزمبركات وانواعه و غيره انشاء الله


    مستريورك
    مشرف متميز
    مشرف متميز

    عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010
    العمر : 40

    رد: كل ما تريده من معلومات عن الشلر

    مُساهمة من طرف مستريورك في 10/28/2010, 3:01 pm

    شكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو 9/25/2017, 12:41 am