ملتقي المهندسين العلمي

اهلا ومرحبا بكم في ملتقاكم

الرجاء التسجيل في

ملتقي محمد مناف

والموقع الصديق

ملتقي المهندسين العرب http://www.arab-eng.org/vb

لمشاهدة باقي المواضيع ومشاهدة جميع الا قسام الاخري

مع تحيات

أخوكم محمد مناف

ملتقي المهندسين العلمي

ملتقي محمد مناف

مرحب بكم


 

كل عام وانتم بخير

 

برامج تهمك منقولة من الاخ جمعة وله تحياتي

 




   


     



    

 




 



ملتقي محمد مناف يرحب بكم

 


    مركبات الفريون الت كانت تستخدم قبل اكتشاف الفريون

    شاطر
    avatar
    Admin
    المسئول العام للملتقي

    عدد المساهمات : 500
    تاريخ التسجيل : 19/01/2010

    مركبات الفريون الت كانت تستخدم قبل اكتشاف الفريون

    مُساهمة من طرف Admin في 5/28/2010, 8:12 pm

    مشكور الاخ الكريم الوسيمي
    مركبات التبريد التي كانت تستخدم قبل الفريون
    1-ثاني اكسيد الكبريت
    2-الامونيا
    3-كلورور الميثيل


    وسوف نتكلم عن كل مركب وشرح الخواص و الضغط ودرجة الحرارة وتأثير الرطوبة و الاشتعال وكيفية الكشف في حالة التنفيس والتزيت لعلي أطلت عليكم في المقدمة فلنبدأ الموضوع

    • ثاني أكسيد الكبريت sulphur Dioxide .
      والرمز الكيمائي له so2- ويمكن تحضيره بحرق مادة الكبريت في الهواء وهذا النوع من مواد التبريد قليل الاستعمال في الوقت الحاضر ويمكنك القول بانه تم عدم استخدامه في الوقت الحاضر وذلك لظهور الفريون الذي تفوق عليه في كثير من النواحي.

    الخواص: مادة ثاني أكسيد الكبريت ليس لها لون سريعة التطاير ولها رائحة نفاذه وتسبب تهيج للعيون والأنف والزور وتحدث اختناق اذا استنشقت بكثره ولمده طويلة .ليس لها تاثير علي المعادن المستخدمة في دائرة التبريد الا إذا تواجد بهذه الدوائر ماء او هواء مشبع بالرطوبه والوزن النوعي لهذا الغاز بالنسبه للهواء العادي هو 26و2 مره

    الضغط ودرجة الحراره: لا يمكن الحصول علي هذه المادة في الصورة السائلة لها عند الضغط الجوي وعند درجه حراره اعلي من 14 درجه فهرنهيت...........ودرجة الحرارة الحرجة له - 8 و314 درجه فهرنهيت......والضغط الحرج له - 5و1141 رطل علي البوصه المربعه

    تاثير الرطوبه: اذا وجدت كميه قليله من الرطوبه داخل دائرة التبريد فانها تكون في حال حامض الكبريتيك الذي يهاجم المعادن المختلفه الموجوده بالدائره كما يسبب تكون رواسب سوداء بها يمكن ان تسبب سدد بالدائرة في حالة عدم تنتظيفا اذا أردت الشحن من جديد كما هوه الحال في كثيرؤ من مركبات التبريد ولنا موضوع أخر عن المشاكل التي تسببها الرطوبة في كل مركبات التبريد قريبا ان شاء الله ولاينفع استعمال المجففات لهذه الحاله ولهذا يجب تفريغ شحنة مركب التبريد و تنظيف الدائرة مع أعادة تجفيفها قبل شحنها مرة اخري
    الاشتعال: هذا الغاز لا يشتعل بالمره ولا يسبب حدوث اي انفجار


    التنفيس: يمكن اكتشاف تنفيس هذه المادة بحاسة الشم ويمكن تحديد مكان التنفيس باستعمال قطعة قطن مشبعه بمحلول الامونيا بنسبة 26 % بالقرب من المكان المشكوك في وجود في وجود تنفيس به حيث يظهر دخان اذا كان هناك اي تنفيس

    التزييت: يمتص هذا الغاز ما يقرب من 10% الي 15% من زيت التزييت بالنسبه لوزنه وحيث انه اثقل من الزيت فان اي زيت زيادة في الدائره يطفو علي سطح هذا الغاز ويجب ان يكون الزيت المستعمل خال تمام من الرطوبه والمواد الغريبه

    • الامونيا Ammonia
      والرمز الكيمائي لها NH3 وتحضر بتقطير الفحم او بعض المواد النيتروجينيه وتستعمل عادة مادة التبريد الامونيا في الات ومصانع الثلج الكبيره ولا تستعمل في الوقت الحاضر ابدا لاغراض تكيف الهواء كما كان يحدث قديما
      خواصها : لها رائحه نفاذه تسبب تهيج شديد لاعضاء التنفس والعيون ولها قابليه شديده للذوبان في الماء تحدث صدأ لمعدن النحاس اذا اختلطت بالاكسجين لهذا لا يستعمل هذا المعدن في دوائر التبريد التي تستعمل فيها مادة الامونيا انها اخف من الهواء في الوزن
      الضغط ودرجة الحراره: لا يمكن الحصول علي هذه المادة في الحاله السائله لها عند الضغط الجوي وعند درجة حراره اعلي من 28 درجه فهرنهيت

      الاشتعال : هذا الغاز يشتعل اذا اختلط بالهواء

      التنفيس: يمكن اكتشاف تنفيس هذه المادة بحاسة الشم ويحد مكان التنفيس باشعال اصابع مادة الكبريت بالقرب واكرر بالقرب من المكان المشكوك وجود تنفيس به فيظهر دخان ابيض في حالة وجود تنفيس

      التزييت: تختلط الامونيا تمام مع زيوت التزييت

    • كلورور الميثيل Methyl chloride
      الرمز الكيمائي له هو CH3Ci ويحضر من الكحول الميثيلي وحامض الهيدروكلوريك هذه المادة مازلت تستعمل في بعض من دوائر التبريد وقليله جدا

      خواصه : ليس له لون ولا رائحه واستنشاق بخاره يسبب نعاس وحالة تسمم اما اذا استنشق بكثره فانه يسبب حالة غيبوبه ولهذا لا يجب العمل في دوائر التبريد التي يستعمل فيها هذا الغاز الا اذا كانت الاماكن الموجود بها هذه الدوائر جيدة التهويه والوزن النوعي لهذا الغاز بالنسبه للهواء العادي يعادل 87و1 مره ليس له تاثير ضار علي الحديد والصلب والنحاس الاحمر او الاصفر ولكنه يهاجم بسرعه الا لومنيوم او سبائكه مكونا لمركبات تشتعل او تسبب حدوث انفجار اذا عرضت للهواء ولهذا لا يجب استعمال هذه المادة اطلاق في دوائر تبريد تكون بها اجزاء مصنوعه من مادة الالومنيوم او احدي مركباته

      ملحوظه: الانفجار الذي تسببه هذه المركبات هوه عباره عن حدوث موجة ضغط ضعيفه جدا مع صدور صوت

      الضغط ودرجة الحرارة: لا يمكن الحصول علي هذه المادة في الحاله السائله لها عند الضغط الجوي وعند درجة حراره اعلي من 65و10 درجه فهرنهيت وعلي هذا يكون ضغط دوائر التبريد التي تستعمل هذه المادة موجبا دائم

    تأثير الرطوبة : باختلاط هذا الغاز مع الرطوبة يتكون حامض الهيدروفلوريك الذي يسبب تكون طبقه نحاسيه علي الاجزاء الساخنه من الضاغط وفي هذه الحالة يمكن رفع الرطوبة من الدائرة باستعمال مجفف

    الاشتعال: هذا الغاز له قابليه ضعيفه للاشتعال عند درجات الحراره العاليه ويحدث انفجار فقط في حالة ما تكون نسبة هذه المادة حوالي من 8%الي 17% في مخلوط مكون منها والهواء كذلك يحدث انفجار او اشتعال اذا تعرض التحليل الكيمائي لهذه المادة مع الالومنيوم للهواء
    ملحوظه:في هذه الحاله الاخيره يجب عليك الاحتراس من خلط هذا المركب مع اي جزء من دائره التبريد مكون من الالومنيوم


    التنفيس : يمكن اكتشاف تنفيس هذا الغاز بواسطة لمبة التجربة من نوع فريجيدير او ما يعادلها حيث يتحول لون لهبها إلي اللون الأزرق المخضر في حالة تقريبها من مكان التنفيس

    [size=21]التزييت : تمتص هذه المادة بواسطة زيت التزييت عند درجات الحرارة والضغوط العادية لدوائر التبريد ولاى تؤثر علي خواص زيت التزييت من ناحية جودته ونظرا لاختلاطها مع الزيت يستحسن استعمال زيت تزييت له درجة لزوجه مرتفعه نسبيا كما يجب ان يكون كذلك نقيا وجافا.



    عدل سابقا من قبل Admin في 11/10/2010, 4:35 pm عدل 1 مرات

    مستريورك
    مشرف متميز
    مشرف متميز

    عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010
    العمر : 40

    رد: مركبات الفريون الت كانت تستخدم قبل اكتشاف الفريون

    مُساهمة من طرف مستريورك في 10/28/2010, 2:55 pm

    شكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو 11/19/2017, 1:16 am